Ali BERRAD

Biographie
Abstract
Ali BERRAD
Ali BERRADDirecteur, Académie régionale d’éducation et de formation Drâa-Tafilalet, Maroc

Séance 2
Mercredi 24 novembre 2021

Ali Berrad est actuellement directeur de l’Académie Régionale d’Education-Formation de la région de Drâa Tafilalt. Professeur Agrégé en Génie Mécanique, et dispense la à l’ENSET de Rabat et à l’ENSAM de Meknès. Il a également occupé plusieurs postes, dont Directeur du centre CPGE à Meknès, Délégué provincial à Fès ; Délégué provincial à Salé ; Directeur de l’AREF – SMD Agadir et Directeur de l’AREF – DT Errachidia.

Résumé de l’intervention

Titre de l’intervention

L’approche participative pour une meilleure gestion de l’établissement scolaire

«المقاربة التشاركية من أجل الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية»

Langue de présentation

Arabe

تندرج هذه المداخلة في سياق التحولات التي يعرفها المغرب انطلاقا من دستور2011 الذي خصص بابا للحكامة الجيدة التي تشكل المقاربة التشاركية إحدى مقوماتها الأساسية ، وتستحضر مشاريع تفعيل القانون الاطار 17-51 التي ربطت فعاليتها بهذه المقاربة، كما تستثمر خلاصات بعض التقارير والدراسات التي تدعو إلى مساءلة واقع هذه المقاربة، ومنها تقرير المجلس الأعلى حول حالة المنظومة سنة 2008، والذي يؤكد ضعف فعالية مجالس تدبير المؤسسات التعليمية وعدم انسجامها مع منطق التدبير التشاركي ، والدراسة الاستطلاعية للمفتشية العامة سنة 2017 حول الديمقراطية التشاركية، والتي اثبتت محدودية مطلــب المشــاركة فــي قــرارات مجالس المؤسسة..

وتروم الجواب على السؤال التالي: مـاهي مسارات تطوير العمل بالمقاربة التشاركية بالمؤسسات التعليمية؟ عبر محورين، الأول تشخيصي ويشمل مكتسـبات واكراهات تفعيل المقاربة التشاركية، والثانــي استشـرافي، ويقدـم مقتــرحات تعزيــز العمل بها.