ماريا بالاران، باحثة أولى ومديرة الأبحاث في تحليل التنمية (GRADE)، وهو مركز أبحاث مستقل ومجموعة تفكير من الدرجة الأولى بالبيرو. كما أنها عضو في اللجنة المديرية ل Grupo Sofía وهو عبارة عن شبكة تعمل على النهوض بالمساواة لفائدة النساء المتخصصات في العلوم الانسانية بلبيرو وبأمريكا اللاتينية. وهي كذلك عضو باللجنة التنفيذية بالجمعية البيروفية للأبحاث في التربية.
تشتغل ماريا بالاران على مجموعة واسعة من الأبحاث التطبيقية والأكاديمية حول التربية وأسواق الشغل، خصوصا فيما يتعلق بالنوع والشباب.
وتتطرق الأشغال التطبيقية لماريا بالاران إلى التحليل النوعي وتقييم السياسات التربوية والاجتماعية مع اهتمام خاص بعمليات بناء وتصميم وتطبيق السياسات.
أما أعمالها الجامعية فتتعلق عموما بحقل التربية. فهي مهتمة بفحص تطور نماذج الحكامة المدرسية والطرق التي تتخذها الأنظمة التربوية لتأدية دور الوسيط بين الحركيات الاجتماعية والعلاقة بين الدولة والمجتمع. قد
اشتغلت في، وقت قريب، على تأثير أسواق التربية على أنماط الفصل الاجتماعي والهشاشة في العمل وعلى تحولات الشباب في وضعية هشة في سياق الأنظمة الإقصائية، انطلاقا من المنظور الجنسي.
ملخص المداخلة
عنوان المداخلة
القوى الدولية والمحلية التي تشكل حكامة المؤسسات التعليمية
لغة المداخلة
الإنجليزية
The question of how to steer education systems (i.e. coordination) in the direction of desired changes while promoting school autonomy and decentralized governance has no easy answers.
The presentation will discuss some of these tensions, drawing from discussions on the political economy of educational governance reforms, as well as from specific examples, mainly from the Latin American region.